كيف تقرأ سجل معاملات سلسلة الكتل (blockchain)

يونيو 8, 2022
6 الحد الأدنى
متوسط
مستكشف الكتل
الأفكار الرئيسية:
— سلاسل الكتل (Blockchains) عبارة عن سجلات عامة، وهو ما يعني أنه يمكن لأي شخص رؤية جميع المعاملات التي تمت
— يمكنك استخدام مستكشفات الكتل للتنقل والبحث بسهولة في سجل معاملات سلسلة الكتل (blockchain) الخاص بك
— العناصر الرئيسية للمعاملة هي: مُعرف المعاملة، وعنوان الإرسال والتلقي، والرسوم المرتبطة بها، وحالة المعاملة
— يتيح لك Ledger Live الوصول بسهولة إلى متصفحات سلسلة الكتل (blockchain) لكل معاملة

من المعروف أن العملات المشفرة تمتاز بالشفافية التامة ومن ثمّ يمكن التحقق من جميع المعاملات. ومع ذلك، قد لا يعرف الجميع كيف يعمل هذا بالضبط. اليوم، نود أن نوضح لك كيف يمكنك البدء في التحقق من سجل معاملاتك على سلسلة الكتل (blockchain) وأرصدتها بنفسك من خلال مستكشف كتل.

لا تثق، تحقق: المعاملات موجودة ليراها الجميع

تعتبر العملات المشفرة مثل بيتكوين فريدة جداً عند مقارنتها بالأموال التقليدية. إنهم يستخدمون تقنية تسمى سلسلة الكتل (blockchain). يمكن اعتبار هذا، ببساطة، دفتر أستاذ موزع لجميع المعاملات. وهذا يعني أن جميع المعاملات التي تمت في أي وقت لكل عملة مشفرة تم تسجيلها على سلسلة كتل (blockchain) واحدة مع الاحتفاظ بسجلها بالكامل.

تذكر كيف تحتفظ بإيصالات الاستلام خاصتك والتحقق من حسابك المصرفي كل شهر، فقط للتأكد من صحة جميع المعاملات فيه؟ أو ربما أنك وثقت فقط في مصرفك بدلاً من ذلك. حسناً، مع العملات المشفرة، لا تحتاج إلى الوثوق بأي شخص – فلا توجد أطراف ثالثة معنية. جميع العملات المشفرة تقريباً تستخدم سلاسل الكتل العامة، حيث يمكن رؤية كافة التفاصيل لكل معاملة تم إجراؤها في أي وقت.

ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟ حسناً، إلى جانب إمكانية رؤية مدى ثراء الآخرين مقارنة بك، فإنها في الواقع تفيد في غرض ثمين جداً: يمكنك التحقق من كل معاملة أرسلتها أو تلقيتها من قبل. إذا كنت تشعر أن الخدمة التي تستخدمها لا تعرض المبلغ الصحيح من البيتكوين، فيمكنك إلقاء نظرة بنفسك ومعرفة ما إذا كانت متطابقة. أيضاً إذا كان صديقك قد “أكد بأنه أجرى المعاملة بالفعل” على الرغم من عدم تلقيك إياها، يمكنك التحقق من صحة ادعائه مباشرةً من على سلسلة الكتل (blockchain) نفسها. كما يقول المثل الشهير: "لا تثق، ولكن تحقق" – مع العملات المشفرة، يمكنك التحقق من كل شيء يتعلق بالمعاملات. إذن كيف يمكنك التحقق من السجل الكامل لسلسلة الكتل (blockchain)؟

مستكشفات الكتل: اكتشف سجل معاملات سلسلة الكتل (blockchain)

مستكشفات الكتل هي نقطة دخولك لرؤية جميع المعاملات التي حدثت في أي وقت مضى على سلسلة الكتل (blockchain). من هنا، يمكنك التحقق من رصيد كل عنوان، والاطلاع على تفاصيل كل معاملة وأكثر من ذلك.

يوجد الكثير من مستكشفات الكتل المختلفة، وهذا أمر منطقي: فيوجد أيضاً الكثير من العملات المشفرة المختلفة. في أغلب الأحيان، يقوم مستكشف الكتل بتقديم خدمات لأصل مشفر واحد فقط. تتضمن بعض مستكشفات الكتل الشائعة:
– بيتكوين: blockchain.com و blockstream
رموز ERC20 وإيثريوم : Etherscan و Ethplorer
– XRP: Bithomp و مخططات XRP

ما تسمح لك مستكشفات الكتل هذه بالقيام به هو البحث عن رصيد العناوين الفردية التي تُدخلها، أو تفاصيل المعاملات لأي مُعرف معاملة تقوم بتعبئته. بمجرد إدخالها، سترى كل التفاصيل. بالنسبة للعناوين، يشمل هذا كل معاملة واردة وصادرة شهدها العنوان المحدد في أي وقت. بالنسبة للمعاملات، توضح لك من أرسل المعاملة، ومقدار المبلغ الذي تم إرساله، ووجهته، والرسوم التي تم دفعها مقابله. باختصار، مستكشف الكتل يشبه نوعاً ما موسوعة لمعاملات سلسلة الكتل (blockchain) وعناوينها – ويمكن الاطلاع على سجله بالكامل.

كيف تقرأ معاملة عملة مشفرة في مستكشف الكتل

الآن ننتقل إلى الجزء العملي: دعنا نحلل معاملة على مستكشف كتل. بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بمعاملات العملات المشفرة، قد يبدو هذا مربكاً للغاية. مزيج من الأرقام والحروف. دعنا نقسم هذا إلى أقسام أصغر، ونستعرض كل منها على حدة. إليك لقطة شاشة من مستكشف كتل blockchain.com لمعاملة بيتكوين:

1. مُعرٌف رمز تجزئة المعاملة

رمز تجزئة المعاملة، والمعروفة أيضاً باسم مُعرف المعاملة، عبارة عن مُعرف هذه المعاملة المحددة. بعبارة أبسط: هو الكود المرتبط بهذه المعاملة. إذا كنت تريد في أي وقت البحث عن تفاصيل معاملة معينة، فستحتاج إلى إدخال سلسلة الكود هذه في مستكشف كتل.

2. عنوان (عناوين) الإرسال

هذا القسم يوضح أي عنوان يرسل العملات المشفرة المرتبطة به، بالإضافة إلى مقدار ما يرسله. يمكنك أيضاً النقر فوق العنوان للاطلاع على سجل المعاملات الواردة والصادرة.

عند إجراء معاملة بيتكوين، ستقوم تلقائياً بإرسال المبلغ بالكامل من عنوانك مع إرسال ما تبقى إلى عنوان الباقي لديك. دعنا نلقي نظرة عن كثب:

في هذا المثال، يحتوي عنوانك على رصيد بقيمة 1 BTC. وتريد إرسال 0.1 BTC إلى صديق لك. عندما تقوم بإنشاء معاملة، سترسل رصيد عنوانك بالكامل. بالطبع، لا يذهب كل هذا المبلغ إلى صديقك. سيتلقون مبلغ 0.1 BTC على النحو المحدد. يتم إرسال مبلغ 0.9 BTC المتبقي إلى عنوان الباقي لديك. يكون هذا العنوان تحت سيطرتك بالكامل. هذه خاصة ببيتكوين ومشتقاتها – لن ترسل إيثريوم وXRP الرصيد الكامل لأحد العناوين، على سبيل المثال.

3. الرسوم

معظم شبكات العملات المشفرة لها رسوم مرتبطة بالمعاملات. بيتكوين لا يختلف في هذا. في هذا القسم، يمكنك رؤية مقدار تكلفة رسوم المعاملة. يتم دفع هذه الرسوم لأولئك الذين يقومون بالتحقق من صحة الكتل لصالح الشبكة، والتي تكون ممتلئة بالمعاملات.

4. عنوان (عناوين) التلقي

في هذا القسم، يمكننا أن نرى أي العناوين هي الوجهة المقصودة للمعاملة. بالنسبة لكل عنوان، يمكننا أن نرى مقدار ما يتلاقاه. ومثل عنوان الإرسال، يمكنك النقر فوق عناوين التلقي للاطلاع على سجل معاملاتها. عادةً ما يكون الجزء السفلي من هذه العناوين هو عنوان الباقي الموضح مسبقاً.

5. حالة المعاملة

هناك جزء في المعاملة يتم إغفاله على الرغم من أهميته ألا وهو: حالتها. كي تكتمل المعاملة وتعتبر صالحة، يجب أولاً أن يتم تأكيدها من جانب أولئك الذين يتحققون من صحتها. ما زال يمكن اعتبار معاملة غير مؤكدة مثل تلك الموضحة أعلاه بأنها غير صالحة أو ملغاة. من الأفضل اعتبار المعاملات غير المؤكدة “لم يتم تلقيها بعد” والانتظار حتى يتم تأكيدها فعلياً.

من الممكن أيضاً رؤية أكثر من عنوان إرسال أو تلقي. سيكون ذلك من خلال ميزة أكثر تقدماً تُعرف باسم "إرسال المعاملات على دفعات". هذه ميزة شائعة الاستخدام من قِبل منصات تداول العملات المشفرة، حيث يرسلون العملات المشفرة إلى عدة أشخاص خلال معاملة واحدة لتقليل تكاليف الرسوم.

تطبيق Ledger Live ومستكشفات الكتل

عندما تقوم ببدء تشغيل Ledger Live، فإنه يقوم بعملية مزامنة مع سلاسل الكتل (blockchains) للتحقق من وجود أي معاملات جديدة أو حدوث تغييرات في رصيدك بالإضافة إلى قيمة عملاتك المشفرة حالياً. ويقوم بتحديث هذا بشكل متكرر عند استخدامه أيضاً، للتأكد من بقاءه محدثاً.

ومع ذلك، من المهم أيضاً أن تتمكن من التحقق من جميع تفاصيل معاملاتك السابقة أو الواردة. عندما تقوم بالنقر فوق أي معاملة معروضة في Ledger Live، فستُظهر لك التفاصيل بالفعل. ومع ذلك، فإننا نمنحك أيضاً فرصة التحقق من مستكشف الكتل هنا، حتى تتمكن من التحقق منه هناك أيضاً. يمكن القيام بذلك بالنقر فوق “عرض في المستكشف”. يمكنك من هناك أيضاً متابعة التحقق من رصيد عنوانك والتحقق من أن Ledger Live يعرض المبلغ الصحيح. في حالة حدوث أي انقطاع في Ledger Live، سيتمكن مستكشف الكتل دائماً من إظهار كم من عملة مشفرة معينة لديك في الوقت الحالي.

مع Ledger Live، نتيح لك إمكانية الاطلاع بسهولة على أرصدتك – حتى عند عدم استخدام محفظة الأجهزة الخاصة بك. ويمكن أن تفعل أكثر من ذلك بكثير – تعرّف على المزيد حول ميزاته القوية هنا.

واصل التعلم! إذا كنت ممن يستمتع بمحاولة فهم الأصول المشفرة وسلسلة الكتل (blockchain)، فشاهد فيديو School of Block لدينا حالات استخدام حقيقية لسلسلة الكتل (Blockchain).


كن على تواصل

يمكن العثور على الإعلانات في مدونتنا. تواصل إعلامي:
[email protected]

اشترك في رسالتنا الإخبارية

عملات جديدة يتم دعمها وتحديثات المدونة والعروض الحصرية تصل إلى صندوق الوارد لديك مباشرةً